الجزائر في 23 يناير 2024

في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها الأفافاس مع منتخبيه المحليين و الوطنيين و إعمالا لمبدأي التشاور و الجماعية اللذان يرتكز عليهما الحزب و تكريسا لحقوق ممثلي الشعب المنتمين لحزبنا في المرافقة، التكوين و التواصل، عقد الأمين الوطني الأول للأفافاس لقاء-عمل جمعه برؤساء المجالس الشعبية البلدية و الولائية و أعضاء مجلس الأمة للحزب يوم الجمعة 19 جانفي 2024.

و استنادا للنقاش الثري و تبادل الآراء و الأفكار خلال هذا اللقاء يؤكد الحزب عن:

1- مواصلة المرافعة من أجل قانون للجماعات المحلية يصاغ بصفة تشاركية و يضمن للمجالس المحلية:

• صلاحيات أوسع و توضيح أكبر للاختصاصات،

• ميزانيات ملائمة لاحتياجاتها و تكون مستقلة،

• رفع ثقل الوصاية الادارية و هيمنتها و تكريس مبدأ لامركزية القرار،

• استغلال أمثل لمواردها و الطاقات التي تتوفر عليها وفق رؤية محلية تؤخذ بعين الاعتبار خصوصية، احتياجات و تطلعات ساكنة المنطقة،

• تزويدها بكل الوسائل و الإمكانيات بشرية، مادية أو تنظيمية لتؤدي مهامها على أكمل وجه مع التركيز على رفع كل العراقيل البيروقراطية التي تواجهها.

و في ذات السياق تم الاتفاق على تشكيل لجنة حزبية لدراسة اختلالات ونقائص قانون البلدية والولاية الحالي وتقديم مقترحات لتحسين التسيير المحلي و توسيع صلاحيات المجالس المنتخبة.

2- الاستمرار في المطالبة بالرفع الفوري للتجريم على فعل التسيير و تعميمه ليشمل ممثلي الشعب، الإجراء الذي من شأنه تحرير المبادرة المحلية و المضاعفة من فعالية المجالس المحلية المنتخبة،

3- تضامنه المطلق واللامشروط مع منتخبي الحزب الذين يواجهون تحرشات وتضييق إداري، أمني، أو قضائي، مؤكدا وقوفه و مساندته لرؤساء البلديات و المنتخبين المتابعين أو الموقوفين بسبب مواقفهم السياسية أو في قضايا لها صلة بفعل التسيير.

4- تحيته و إشادته بكل التضحيات و المجهودات التي يبذلها منتخبو الأفافاس عبر الوطن من أجل مرافقة المواطن و تكريس نموذج تسيير محلي راشد، كما يثني على مساعيهم لتعزيز الخصوصيات المحلية وإبراز مقومات البلديات، وبالدور الفعال للجماعة المحلية في عملية التنمية و التواصل بين المواطنين.

كما أكد اللقاء على ضرورة:

• تحلي منتخبي الأفافاس بثقافة الجوارية، بحرية المبادرة و العمل بمبادئ الشفافية، النزاهة و التشاور خلال مزاولة مهامهم النبيلة.

• الانتقال الى نماذج تسيير محلية عصرية عمادها التضامن المحلي و الديمقراطية التشاركية الفعلية و الفاعلة من أجل تعبئة حقيقية لمقومات جماعاتنا المحلية و نحو النهوض بها على كافة المستويات،

• -منح أهمية قصوى للعملية التواصلية و الاتصالية و ذلك باستغلال كل الوسائل و الفضاءات المتاحة ، تقليدية كانت أو غير تقليدية مع العمل مستقبلا على تكييف نموذج اتصالي موحد و سلس للمجالس المحلية التي يسيرها الأفافاس.

• -التأكيد على الدور الذي لا غنى عنه للمنتخب المحلي و دوره الفعال في المجتمع ضد كل محاولات تهميشه و جعله عنصرا شكليا ، و

• التأكيد على الدور المحوري للجماعات المحلية التي تشكل قاطرة التنمية المستدامة،

• ترقية العمل المشترك و التنسيق بين المجالس الشعبية البلدية و الولائية للأفافاس من خلال عقد الشراكات و التوأمات و تبادل التجارب و من خلال تنسيق الجهود.

• تمسك منتخبي الحزب بقيم النزاهة، الشفافية و التشاركية أثناء تسييرهم لمجالسهم المحلية و تركيزهم على ترسيخ ثقافة الإجماع المحلي بين كل مكونات إقليم اختصاصهم رغم كل الصعوبات التي تعترضهم.

وفقًا لجدول أعمال اللقاء و ضرورة تقديم الحصائل التي تعد متطلبا للشفافية و للحكم الراشد تقرر ما يلي :

أ- تحديد جدول زمني لعقد لقاءات تقديم حصائل تسيير المجالس الشعبية الولائية والبلدية التي يسيرها الأفافاس خلال شهري فبراير ومارس 2024.

ب- عقد ندوات فدرالية للمنتخبين وندوة وطنية خلال نصف السداسي الأول من العام الجاري.

ج- تشكيل لجنة حزبية لدراسة اختلالات ونقائص قانون البلدية والولاية الحالي وتقديم مقترحات لتحسين التسيير المحلي و توسيع صلاحيات المجالس المنتخبة.

د- خلق هيئة استشارية للممنتخبين ، تخضع لإشراف الأمين الوطني الأول، مكلفة بتنسيق ، متابعة وتوجيه مبادرات و عمل المنتخبين .