Le Premier secrétaire national

Youcef Aouchiche

 السيرة الذاتية للأمين الوطني الأول جبهة القوى الاشتراكية – الأفافاس – السيد يوسف أوشيش

يوسف أوشيش، متزوج و أب لطفل، ينحدر من عائلة بسيطة و متواضعة من بلدية أسي يوسف، ولاية تيزي وزو، وُلد في التاسع و العشرين من شهر يناير ، العام 1983 بمدينة بوغني و هي ذات المدينة التي زاول فيها دراسته إلى غاية حصوله على شهادة البكالوريا في سنة 2003، ليلتحق في العام ذاته،بجامعة الجزائر، حيث واصل دراساته العليا في كلية العلوم السياسية و تحصل فيها على شهادة ليسانس في العلوم السياسية ،تخصص علاقات دولية.

و منذ الوهلة الأولى لالتحاقه بالجامعة انخرط يوسف أوشيش في العمل النقابي و تولى مسؤولية أحد التجمعات الطلابية المستقلة بجامعة الجزائر.

بعد حصوله على شهادته الجامعية، اشتغل يوسف أوشيش صحفيا بإحدى اليوميات الوطنية و ذلك خلال الفترة الممتدة بين 2008 إلى 2012 ثم مُلحقا برلمانيا خلال الفترة بين 2012 إلى 2017.

*مساره النضالي في جبهة القوى الاشتراكية _ الأفافاس _

انخرط يوسف أوشيش بالحزب في سن مبكرة إذ كان لا يتعدى عمره حينها 19 عامًا، و لم ينتظر كثيرا ليتولى عديد المسؤوليات داخل الحزب لما أبانه من جدية و التزام و كذلك من حس سياسي رفيع رغم حداثة سنه:

* اِنتُخب أمينا أولا للفرع الجامعي لجامعة الجزائر لعهدة امتدت من 2005 إلى غاية 2007 و خلال هذه المرحلة عايش و عاصر العديد من مسؤولي الحزب كما التقى  بمؤسسه، المناضل الوطني حسين آيت أحمد خلال مناسبتين  عام 2004 ثم 2007.

و أوكلت له داخل الحزب المسؤوليات التالية :

* أمينا وطنيا للحركة الجمعوية 2011-2013
* أمينا وطنيا للإعلام والاتصال 2013-2016
* أمينا وطنيا للتنظيم 2016-2017
* أمينا وطنيا أولا بالنيابة في مناسبتين، العام 2014 و العام 2016.
* في نوفمبر 2017 و بعد أن نجح في قيادة قائمة الأفافاس المترشحة للمجلس الشعبي الولائي خلال الانتخابات المحلية، تم انتخابه رئيسًا للمجلس الشعبي الولائي لولاية تيزي وزو، و كان حينها أصغر رئيس مجلس شعبي ولائي عبر الوطن.

تم تعيينه من قبل الهيئة الرئاسية للحزب أمينا وطنيا أولا لجبهة القوى الاشتراكية في 16 يوليو 2020.

و بعد عدم المشاركة الانتخابات التشريعية في مايو 2021، قرر المجلس الوطني لجبهة القوى الاشتراكية بالإجماع المشاركة في الانتخابات المحلية في نوفمبر من نفس العام.

و هي الانتخابات التي ترشح فيها مرة أخرى لتولي عهدة جديدة على مستوى المجلس الشعبي الولائي لولاية تيزي وزو في انتخابات 27 نوفمبر 2021.

تم إعادة انتخابه على رأس المجلس الشعبي الولائي لتيزي وزو، و لكن هذه المرة لفترة قصيرة جدًا حيث ترشح بعد أقل من ثلاثة أشهر لانتخابات مجلس الأمة لعام 2022 وتم انتخابه عضوًا بمجلس الأمة (سيناتور) عن ولاية تيزي وزو في 05 فبراير 2022.

عقب المؤتمر الوطني السادس للأفافاس، و بالتحديد في 24 ديسمبر 2022 تم انتخابه بالإجماع من قبل أعضاء المجلس الوطني على رأس جبهة القوى الاشتراكية.

يقود يوسف أوشيش عبر الأفافاس مبادرة سياسية للحوار مع الأحزاب السياسية في محاولة لجمع الطبقة السياسية حول أرضية وطنية تهدف إلى تصحيح المشهد السياسي و إلى منح الأحزاب المكانة التي تستحقها و التي تعود إليها.

بعد قرار حزب جبهة القوى الاشتراكية القاضي بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، تم تزكيته مترشحا عن الحزب في هذا الاستحقاق، و ذلك خلال المؤتمر الوطني الاستثنائي الذي انعُقد في 07 يونيو 2024.

 

Youcef Aouchiche, 41 ans, marié et père d’un enfant. Issu d’une  famille très modeste de la commune d’Assi-Youcef, Aouchiche Youcef est né le 29 janvier 1983 à Boghni où il a suivi sa scolarité jusqu’à l’obtention du baccalauréat en 2003.

La même année, il rejoint l’université d’Alger, où il poursuit ses études au niveau de la faculté des sciences politiques et obtient une licence en sciences politiques option Relations internationales.

À l’université, Youcef Aouchiche s’engage au niveau syndical où  il a été l’un des responsables  du collectif des étudiants  autonomes  de l’université  d’Alger.

Après l’obtention de son diplôme, Youcef Aouchiche exerce en tant que journaliste dans la presse écrite durant la période allant de 2008 à 2012 et en tant qu’attaché parlementaire durant la période 2012-2017.

Au sein du FFS.

Youcef Aouchiche a adhéré au parti à l’âge de 19 ans. Depuis cette date, il a exercé plusieurs responsabilités au sein du parti :

* Élu premier secrétaire de la section universitaire d’Alger entre 2005 et 2007. Il a côtoyé durant cette période plusieurs dirigeants du parti dont le fondateur du parti Hocine Aït Ahmed qu’il a rencontré à deux reprises (2004 et 2007).

* Secrétaire national au mouvement associatif 2011-2013

* Secrétaire national à l’information et à la communication 2013-2016

* Secrétaire national à l’organisation 2016-2017

* Premier secrétaire national par intérim à deux reprises en 2014 et 2016.

En novembre 2017, après avoir conduit avec succès la liste du FFS aux élections locales, il est élu au poste de président de l’Assemblée populaire de la wilaya  de Tizi Ouzou, en tant que plus jeune président d’APW en Algérie à cette  époque.

Il est nommé par l’Instance présidentielle, Premier secrétaire du FFS le 16 juillet 2020.

Après la non participation aux élections législatives du mois de mai 2021, le conseil national du FFS, a décidé à l’unanimité de participer aux élections locales de novembre de la même année.

Youcef Aouchiche se présente une nouvelle fois pour briguer un nouveau mandat au niveau de l’Assemblée populaire de la wilaya de Tizi Ouzou à l’occasion du scrutin du 27 novembre 2021.

Il est réélu une nouvelle fois à la tête de l’APW de Tizi-Ouzou, mais cette fois-ci pour une très courte durée car moins de trois mois après, il se présente aux élections sénatoriales de 2022 et il est élu membre du conseil de la nation (sénateur), le 5 février 2022.

Après le 6e Congrès national, il est réélu, le 24 décembre 2022 l’unanimité par les membres du Conseil national à la tête  du FFS.

Il conduit  une initiative  politique  de dialogue  avec les partis  politiques  pour tenter  de réunir  la classe politique autour  d’une plate-forme visant  assainir la scène politique et redonner  aux partis  la place  qui leur revient.

Après la décision du FFS   de  participer  aux prochaines élections Présidentielles, il a été plébiscité comme candidat  du parti  à ce scrutin  lors  d’un  congrès national extraordinaire  le 07 juin  2024